الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخباراقتصاد

الأمم المتحدة: (32) مليون دولار لدعم الصحة بالسودان

كتب: حسين سعد

اعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان عن نشر 32 مليون دولار أمريكي في القطاع الصحي السوداني لهذا العام>

وقال البرنامج في بيان صحفي اطلعت عليه “مدنية نيوز” اليوم، ان مبلغ 25 مليون دولار أمريكي ممولة من خلال الصندوق العالمي، ومبلغ 1.3 مليون دولار أمريكي من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي بجانب مبلغ 6 ملايين دولار أمريكي بالشراكة مع حكومة السودان لدعم شراء أدوية الرعاية الصحية الأولية الأساسية، بما في ذلك الأنسولين وغسيل الكلى.

وفي سياق ذي صلة سلم
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان20 طنا من الأدوية الأساسية ووسائل التشخيص والإمدادات لضمان استمرار علاج فيروس نقص المناعة البشرية والسل للمرضى في جميع أنحاء البلاد.

وتقدر قيمة تسليم 20.3 طنا من الإمدادات الطبية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأقل من 900,000 دولار أمريكي، بفضل المنح المقدمة من الصندوق العالمي. أشرف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان على خمس رحلات تسليم تحمل أدوية ووسائل تشخيص ومعدات منذ بداية الأعمال العدائية في 15 أبريل 2023.

وأوضح البيان الصحفي ان الشحنة التي وصلت يبلغ وزنها 20 طنا عبر رحلة مستأجرة من نيروبي إلى بورتسودان وتم تفريغها إلى الصندوق القومي للإمدادات الطبية (NMSF) ، الذي تشرف عليه وزارة الصحة الاتحادية (FMOH) ، في 20يوليو.

ومن المناظر ان يتم توزيع الأدوية ووسائل التشخيص والإمدادات من هذه الشحنة على المستفيدين في جميع أنحاء البلاد. سيتم استخدامها لتجديد مخزون أدوية السل المقاوم للأدوية المتعددة (MDR) والأدوية المضادة للفيروسات الرجعية للأطفال (ARV) التي فقدت خلال تصاعد النزاع السوداني في نوفمبر 2023، مما يؤدي إلى استعادة العلاج لأكثر من 120 مريضا بالسل المقاوم للأدوية المتعددة و368 طفلا مصابا بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز. كما تم تسليم الأدوية المضادة للفيروسات الرجعية للبالغين في هذه الشحنة التي سيستخدمها 11,429 بالغا مصابا بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

ويعد استمرار توافر أدوية السل وفيروس نقص المناعي البشري أمرا ضروريا لضمان استمرارية العلاج، ومنع انتشار العدوى بين السكان، وتجنب تقدم المرض الذي قد يؤدي إلى ارتفاع تكاليف العلاج أو الوفاة. وشملت هذه الشحنة الأخيرة المواد
ومن جهته قال الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان لوكا ريندا. “سنواصل تعزيز شراكتنا مع وزارة الصحة الاتحادية والصندوق العالمي والشركاء الآخرين لتعزيز أنظمة توريد وتوزيع الأدوية / المنتجات الصحية ، والتي ستضمن استمرارية علاجات فيروس نقص المناعة البشرية والسل مع دعم الأساس لنظام رعاية صحية مستدامه في المستقبل للبلاد.”
بدورها قالت الدكتورة سارة عبد الله أزهري، مديرة إدارة مكافحة الأمراض الانتقالية بوزارة الصحة الاتحادية: “يسر وزارة الصحة الاتحادية استلام هذه الشحنة التي ستسمح لنا بالاستمرار والمحافظة على تقديم الخدمات الصحية للشعب السوداني من خلال علاجه من السل وفيروس نقص المناعة البشرية”. “لقد كان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان والصندوق العالمي شريكين ممتازين في الحفاظ على نظام الصحة العامة في البلاد ودعمه.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *