الخميس, أكتوبر 17, 2024
أخبارمجتمع

تدهور الأوضاع الصحية في شرق النيل ومناشدة لتدخل المنظمات الانسانية

الخرطوم: مدنية نيوز

ناشدت غرفة طوارئ شرق النيل في الخرطوم، كل المنظمات العاملة في الحقل الصحي التدخل العاجل وتقديم الدعم اللازم وإدخال المساعدات الطبية الضرورية للسيطرة على الوضع الصحي قبل انفلاته بالكامل وتحوله لوباء لا يمكن السيطرة عليه.

وأعلنت غرفة طوارئ شرق النيل، في بيان لها، عن تفاقم الأوضاع الصحية والإنسانية وتزايد الاصابة بالأمراض مع تعذر العلاج ونقص معينات التشخيص والفحص اللازمة، واضافت انه في الفترة من 18 حتى 26 سبتمبر بلغ عدد الحالات المُسجلة من حمى الضنك بمنطقة سوبا شرق والواردة للمركز الصحي 118 حالة، وقد تم تسجيل حالة وفاة لشخص بين الحالات.

واشارت الى ان إحصائية يوم الخميس الموافق 19 سبتمبر من غرفة طوارئ الجريف شرق الطبية تفيد بتسجيل عدد من حالات حمى الضنك بلغ عددها 12 حالة، مبينة انه بذلك بلغ تراكمي حالات حمى الضنك المُسجلة عبر الوحدات الصحية 194 حالة من بينهم 10 حالات وفيات.

وابانت ان غرفة طوارئ الجريف شرق سجلت حالات حُميات، وكان عدد الحالات المُسجلة: 155 حالة بينهم 8 حالات وفيات، و20 حالة وضعها الصحي حاد وحرج جداً إذ تعاني من انخفاض شديد في كُريات الدم البيضاء والصفائح الدموية.

واكدت غرفة الطوارئ انه بذلك بلغ تراكمي حالات الحُميات المُسجلة عبر الوحدات الصحية والأحياء المختلفة 243 حالة من بينهم 10 حالات وفيات، ونسبةً لغياب معينات الفحص تعذر التشخيص المضبوط للحالات لإثبات فيما إذا كانت حمى ضنك أم نوع آخر من الحُميات. ونوهت إلى أنه تم تسجيل عدد من حالات الحُميات وسط المتطوعين والكوادر العاملة بالوحدات الصحية المختلفة، وكذلك وسط المتطوعين العاملين بالتكايا والمطابخ المجتمعية، مما أسفر عن توقف العمل في عدد من تلك الوحدات الصحية والمطابخ التكافلية.

وأوضحت أن المتطوعين والكوادر الطبية العاملة بمستشفى البان جديد تُعاني من ذات الحالات للحُميات وإنتشار كبير للملاريا مما أضطرهم لإغلاق عدد كبير من أقسام المستشفى في الأيام الماضية والإكتفاء بتشغيل قسمي الطوارئ والولادة فقط، نظراً لعدم قدرة المستشفى على إستيعاب الأعداد الكبيرة من المرضى الواردة إليها، خصوصاً في ظل نقص الكوادر العاملة بسبب إصابتهم بالحُميات والأمراض المنتشرة كالملاريا والإسهالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *