الخميس, أكتوبر 17, 2024
أخبارسياسة

شبكة “صيحة” تندد باعتقال شابة في سنار وتحذر من استهداف النساء الناشطات

نيروبي: مدنية نيوز

أعلنت المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الافريقي شبكة “صيحة”، انه بتاريخ ٢٤ سبتمبر اعتُقلت المواطنة زحل حسن حسين (٢٨ عامًا) من قبل الخلية التابعة للسلطات الأمنية في مدينة سنار، وذلك عقب اجتماع لشبكة المساواة النوعية بالمدينة، والذي كان يهدف لمناقشة القضايا الملحّة التي تواجه النساء وكيفية تقديم العون للنساء ومجتمعاتهن والتشاور حول القضايا التي تخص النساء والفتيات.

وقالت شبكة صيحة في بيان صحفي، انه رغم ضرورة التنسيق والاجتماع بين مجموعات النساء في تقديم العون للمجتمعات المحلية؛ إلا أن الناشطات والناشطين يتعرضون للقمع في جهودهم السلمية دون أيّ مصوّغات قانونية أو أي أسباب حقيقية محددة. مؤكدة إن التعرّض للمتطوعين والمتطوعات هو عرقلة لجهود العمل الإنساني الطوعي وإيصال المساعدات مما يسهم في زيادة معاناة السودانيين والسودانيات.

واشارت صيحة الى ان اعتقال زحل يعد جزءًا من نمط متواصل من استهداف النساء الناشطات من قِبل الأجهزة الأمنية. وشددت على أن هذا الاستهداف لا يقتصر على الاعتقال فحسب، “بل يتعداه إلى سوء التعامل والتجريم، وهذا يعكسُ نهجًا قمعيًا مألوفًا نعرفه منذ حقبة نظام البائد واستمرت النساء السودانيات في التصدي له ومقاومته، وسنستمر في ذلك”.

واضافت: “نحن في شبكة صيحة نرفض إسكات أصوات النساء وجهودهنّ في مدّ يد العون والتضامن، ونطالب بالإفراج الفوري عن كافة النساء المحتجزات ظُلمًا والكف عن استهداف النساء والفتيات في السودان، واللواتي أصبحن هدفًا للعنف والتنكيل في هذه الحرب القبيحة”.

ودعت الشبكة المجتمع المدني والمجموعات النسوية والحقوقية بالدعوة للإفراج الفوريّ عن زحل حسن حسين في مدينة سنار الموجودة لدى الخلية الأمنية لمجرد نشاطها في تقديم العون للنازحات وضحايا الحرب.

كما دعت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والهيئات الدولية العاملة في حقوق الإنسان للمطالبة بالإفراج الفوري عن زحل حسن حسين وكافة النساء المعتقلات دون مصوّغات قانونية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *