الخميس, أكتوبر 17, 2024
أخبارمجتمع

في جلسة لمبادرة “بوون”.. مختصون يطالبون بخطّة طوارئ لإنقاذ تعليم اللاجئين

نيروبي: مدنية نيوز

أوصى عدد من المختصين والمهتمين بقضايا التعليم، بضرورة تعزيز المشاركة المجتمعيّة في عملية التعليم، ووضع خطّة طوارئ للتعليم لتتوائم مع سياسات كل دولة التي يتواجد بها اللاجئؤن السودانيون، بجانب توحيد التقويم المدرسي مع تقويم الدولة المضيفة.

ودعا المشاركون في جلسة اسفيرية أقامتها مبادرة بوون لتحقيق اهداف التنمية المستدامة بعنوان التعليم المدرسي في ظل الحرب للنازحين واللاجئين، الى مشاركة الأطفال والشباب وأولياء الأمر في وضع خطّة الطوارئ، وإيجاد البدائل، واخذ اقتراحاتهم ودراستها، اضافة لمواصلة التعليم بأقل الامكانيات.

وقدمت فاطمة سمهن رئيسة منظمة زينب لتنمية المرأة، ورقة بعنوان “اوضاع التعليم للنازحين في السودان في ظل الحرب وتأثيراتها والمشاكل التي تواجههم”، كما قدمت جميلة جابر استاذة وناشطة وعضوة في المكتب التنفيذي لمبادرة بوون لتحقيق اهداف التنمية المستدامة، ورقة بعنوان “اوضاع التعليم لللاجئين في القاهرة”.

فيما قدمت ماريل – سنية اشقر ناشطة نسوية ونقابية زعضوة المكتب الاعلامي للجنة المعلمين السودانيين وعضوة مكتب اعلام تجمع المهنيين فى فترة الثورة
ورقة بعنوان “اوضاع التعليم لللاجئين في شرق افريقيا”.

واوصى المشاركون في الورشة، بالضغط على المجتمع الدولي والحكومة من المنظمات الوطنية والمبادرات وتسليط الضوء على مشاكل التعليم للمجتمع السوداني، وضرورة التأهيل والتدريب للمعلمين، وخلق بيئة مدرسية ملائمة في الدولة المضيفة.

كما طالبوا بالالتزام بالتوجيهات والتشريعات وقوانين الدول المضيفة، وان تكون حماية حقوق الاطفال في التعليم ومجانية التعليم وحقهم في التعليم الجيد في التعليم ماقبل المدرسي والتعليم الاساس اولوية قصوى للحكومات والمنظمات والمجتمع الدولي.

وأوصى المشاركون ايضا بتحديد سقف للرسوم الدراسية حتى تكون متاحة للجميع، وتسهيل الاجراءات من السفارة السودانية والجهات ذات الصلة لاستخراج الاوراق الثبوتية والشهادات للطلاب، بجانب اتاحة التعليم الالكتروني المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في بعض الدول التي لا يتواجد فيها عدد كبير من اللاجئين السودانيين.

واكدوا اهمية اعفاء الاطفال ذوي الاعاقة من الرسوم في الدول المضيفة وتوفير السبل التيسيرية من لغة برايل ولغة الاشارة، وتعزيز دور المراكز المجتمعية في رفع الوعي، والالتماس في قرار اغلاق المدارس السودانية من وزارة التربية والتعليم المصرية بتمديد فترة القرار الصادر بشأن اغلاق المدارس لعام واحد فقط لتوفيق الأوضاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *