الخميس, أكتوبر 17, 2024
أخبارسياسة

مجلس حقوق الإنسان يمدد عمل اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق في السودان

كتب: حسين سعد

اعلن مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة ، عن تمديد عمل لجنة تقصي الحقائق في السودان ، اليوم الخميس بجنيف لمدة عام  حيث صوتت 23 دولة لصالح تجديد عمل بعثة تقصي الحقائق في السودان ، وامتناع 12 دولة .

واجازت المفوضية تقرير لجنة تقصى الحقائق Facts Finding Missions وتجيز توصياتها وتجدد التكليف للجنة لعام قادم.

الجدير بالذكر أن التقرير قد إقترح على المجتمع الدولى ضرورة التدخل لحماية المدنيين فى السودان وسيتم رفع التقرير للجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

من جهته خاطب مندوب السودان الإجتماع وأعلن رفضه للتقرير وناشد الدول أعضاء المجلس بالتصويت ضده دعت منظمات حقوقية ومجتمع مدني وأحزاب سياسية ونقابات سودانية، الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان، إلى تمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق في السودان.

وفي أكتوبر الماضي، اعتمد مجلس حقوق الإنسان، قرارًا بتشكيل لجنة تقصي حقائق في الانتهاكات الجسيمة التي وقعت في السودان منذ اندلاع الحرب في أبريل 2023.

وأكد الموقعون في بياناتهم أن تشكيل البعثة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق في أكتوبر 2023، كان خطوة ضرورية طال انتظارها للتحقيق في الانتهاكات الناجمة عن الحرب المندلعة منذ منتصف أبريل 2023.

ورأى البيان، أن استمرار النزاع المسلح، وبالتالي استمرار وقوع الانتهاكات من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع والمليشيات المتحالفة معهم واتساع رقعة الحرب يوميًا، يقضي بضرورة تمديد عمل البعثة الدولية لتقصي الحقائق وضمان توفير كامل الدعم تلفوني واللوجستي وذلك للوفاء بولايتها.

وأضاف البيان أن ذلك يشمل التحقيق في انتهاكات وتجاوزات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني المرتكبة، مشيرًا إلى عدم التزام الطرفين بحقوق المدنيين في حالات النزاع والحفاظ على الأدلة لضمان محاسبة الجناة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *