الإثنين, أبريل 15, 2024
أخبارسياسةمجتمع

وزير التربية السابق: التعليم في السودان في حالة انهيار كامل

الخرطوم: عازة ابو عوف

وصف وزير التربية والتعليم في الحكومة الانتقالية السابقة، بروفسير محمد الامين التوم، التعليم العام في السودان بالمنهار، وأكد ان الانفاق المتدني على التعليم طوال ٣٥ عاما جعل نظام التعليم في حالة انهيار كامل.
وقال التوم خلال ندوة الاربعاء بالمركز العام للحزب الشيوعي اليوم، ان النظام التعليمي متحيز للاغنياء على حساب الفقراء، وللحضر على حساب الريف، وشدد على ضرورة النظر للمناطق التي بها اكثر نسب للاطفال خارج المدارس.
واكد ان الارقام الصحيحة للاطفال خارج المدراس تقدر ب٣ ملايين طفل، وليس ٧ ملايين، كما كشفت عنه منظمة اليونسيف.
واوضح ان التقويم المدرسي حدد ساعات الدراسة بعدد ١٢٠ يوما، وذكر ان اضراب المعلمين والاجازة الرسمية بهدف كسر الاضراب ستؤدي الى ان لا يدرس الطلاب ٩٠ يوما من التقويم الدراسي، واعتبر ان العام الدراسي ضائع، وانه حتى لو تمت معالجة اضراب المعلمين لن يتم انقاذه.
وحمل التوم المسؤولية للحكومة في اصلاح النظام التعليمي بشكل متكامل، وطالب المجتمع بالوقوف مع قضية المعلمين صفا واحدا من اجل تعليم جيد وشامل.
واعتبر ان الحملة على مدير ادارة المناهج سابقا عمر القراي اثناء توليه وزراة التربية كاتت مؤامرة ضد الثورة، مشيرا الى انها كانت تهدف للاجهاز على طرح الوزراة القائم على ضرورة التغيير الجذري لنظام التعليم، وتابع (ليس من مصلحة الذين قادوا الحملة وقتها حدوث اصلاح حقيقي، كما ان الثورة كلها لا تناسبهم).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *