الأحد, سبتمبر 8, 2024
أخباراقتصاد

مزارعو الجزيرة.. استمرار الانتهاكات والموسم الزراعي في خطر

الجزيرة: مدنية نيوز
كشف مزارعون بمشروع الجزيرة والمناقل، عن استمرار الانتهاكات التي تقوم بها قوات الدعم السريع في مختلف مناطق الولاية، والتي تمثلت في القتل والتشريد ومهاجمة القرى ونهب ممتلكات المواطنين وأموالهم.

وقال مزارعون لـ(مدنية نيوز) ان مهاجمة القرى صارت يومية وبشكل فظيع، الأمر الذي أدى إلى عمليات نزوح واسعة، فضلا عن نذر شبح المجاعة وغياب التحضيرات للموسم الزراعي الصيفي، وأشار المزارعون الى ان عمليات تطهير القنوات وأنظمة الري غائبة تماما، فضلا عن تحطيم ونهب المكاتب والتفاتيش الزراعية بسبب الحرب التي دخلت عامها الثاني، والتي ازهقت فيها آلاف الأرواح وخلفت عشرات الالاف من الأيتام والأرامل والثكالى، وارتكبت فيها افظع الانتهاكات ودمرت البنى التحتية وقضت على مقدرات البلاد، كما تسببت في نزوح ولجوء الملايين من أبناء و بنات السودان الي دول الجوار.

ولفت المزارعون الى عدم استطاعتهم تحضير أراضيهم الزراعية بسبب ارتفاع الجازولين الذي بلغت قيمة الجالون منه ٢٥ الف جنيه، وقالوا ان بعضهم سيلجأون لزراعة محصول الذرة في السراب القديم، وحذر المزارعون من نذر المجاعة التي تتهدد الملايين، موضحين انه في حال عدم تداركها ستؤدي الى فقدان اضعاف مضاعفة من الأرواح تفوق اعداد الذين قضوا تحت نيران الحرب.
وأطلق المزارعون مناشدة واسعة للمجتمع الإقليمي بتحمل مسؤولياته بالضغط على الأطراف المتصارعة للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية دون قيد أو شرط، وان لا يتم استخدام الغذاء والدواء كسلاح لقتل المزيد من المدنيين الأبرياء.

وطالبوا المجتمع الدولي بضرورة العمل الجاد والسريع لإيقاف الحرب بإعادة الاطراف المتصارعة الى طاولة التفاوض وفق رؤية متكاملة للحل تؤدي الى الوقف الفوري للحرب وإيصال المساعدات الإنسانية، والعودة الى مسار الانتقال الذي يفضي الى التحول المدني الديمقراطي بما يحقق دولة المساواة والحرية و العدالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *