الخميس, أكتوبر 17, 2024
أخباراقتصاد

ارتفاع عمليات حصاد القمح بالجزيرة وسط الغرامات وتزايد التكاليف

الجزيرة: مدنية نيوز
كشف عدد من المزارعين بمشروع الجزيرة والمناقل، عن ارتفاع عمليات حصاد محصول القمح بالعروة الشتوية الحالية.

وقال مزارعون بالقسم الشمالي بمشروع الجزيرة والمناقل لـ(مدنية نيوز) ان أراضيهم الزراعية الواقعة تحت سيطرة قوات الدعم السريع بولاية الجزيرة تم حصادها بأسعار باهظة بلغت ٣٢٠ الف جنيه لحصاد مساحة اربعة فدان لمحصول القمح تسلم لصاحب الحاصدة، بجانب سداد مبلغ ٦٠ الف جنيه عبارة عن قيمة إيصال اذن حصاد.

وأوضح المزارعون ان المزارع الذي لم يسدد مبلغ الايصال ٦٠ الف جنيه لمساحة أربعة فدان لا يسمح له بحصاد محصوله، ولفتوا الى فرض غرامات مالية طالت المزارعين لعدم سدادهم الايصال المالي، حيث بلغت تلك الغرامات نحو مليون وسبعمائة الف جنيه، وقالوا هذه غرامات كبيرة لم يشهدها المشروع منذ تأسيسه.

واضافوا بعض المزارعين الذين فرضت عليهم غرامات مالية في محصول الكبكبي والفول المصري انتاجيتهم لاتسدد الغرامة التي فرضت عليهم.

وأكد المزارعون ان مساحة أربعة فدان قمح من التحضير الى الزراعة الحصاد تتجاوز مبلغ ٩٠٠ الف جنيه، منها ٣٢٠ الف للحاصدة ومبلغ ٦٠ الف إيصال حصاد وشراء الجوالات لتعبئة المحصول، حيث يبلغ سعر جوال الخيش ٣ الاف جنيه، وجوال البلاستيك ما بين ٥٠٠ جنيه الى ٨٠٠ جنيه، اما عمليات التحضير دكس وطرح وسراب تبلغ نحو ١٥٠ الف جنيه، وفتح ابوستة بمبلغ ٢٠ الف جنيه وشراء ما بين ٨ الى ١٠ جوالات سماد قيمة الجوال الواحد ٣٥ الف جنيه، بجانب شراء سماد ورقي سائل خاص بالحشائش والدودة، ومنح عمال وسائق الحاصدة اثنين جوال قمح.

اما محصول الكبكبي يحتاج إلى ذات المبالغ المالية لزارعة مساحة ٤ فدان، بجانب عمليات الحصاد التي تبلغ ١٥ الف جنيه الفدان الواحد ومبلغ ٦ الف جنيه لحصاد الجوال عن طريق الحاصدة، وجوال يسدد للعمال بالحاصدة، وتتراوح إنتاجية الكبكبي لمساحة أربعة فدان ما بين ٣٠ الى ٤٠ جوال، اما محصول القمح فالإنتاجية متفاوتة ما بين ٣٠ الى ٥٠ جوال لمساحة ٤ فدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *