الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبارسياسة

أطباء بلا حدود: آلاف الأطفال معرضون للموت جوعا بمخيم زمزم

كتب: حسين سعد
‏‎ حذرت منظمة أطباء بلا حدود، من وفاة آلاف الأطفال حال عدم وصول الإمدادات إلى مخيم زمزم للنازحين بولاية شمال دارفور، ودعت المجتمع الدولي لتوصيل الطعام عن طريق الإنزال الجوي.

‏‎وقالت أطباء بلا حدود، في بيان إنه في غياب الإمدادات، اضطررنا إلى تقليص خدماتنا في مخيم زمزم.
‏‎ودعت الأمم المتحدة والأطراف الدولية المعنية بالتفاوض إلى دراسة كل الخيارات المتاحة لتوصيل الغذاء والإمدادات الأساسية إلى المنطقة بسرعة، بما في ذلك عن طريق الإنزال الجوي.
‏‎وقال رئيس عمليات الطوارئ في منظمة أطباء بلا حدود، ميشيل أوليفييه لاشاريتيه، إننا نتحدث عن آلاف الأطفال الذين سيموتون خلال الأسابيع القليلة المقبلة، حال عدم الحصول على العلاج المناسب والحلول العاجلة للسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى زمزم.
‏‎وأضاف ان المنظمة تشعر وكأنها نترك عددًا متزايدًا من المرضى الذين لم يكن لديهم سوى خيارات قليلة جدًا للحصول على الرعاية الطبية المنقذة للحياة.
‏‎وأضاف أنه إذا لم تكن الطرق خيارًا لإيصال كميات هائلة من الإمدادات العاجلة إلى المخيم، يجب على الأمم المتحدة أن تنظر في كل خيار متاح، إن تأخر الإمدادات يعني التسبب في المزيد من الوفيات وربما يصل عددها إلى آلاف.
‏‎وأجرت منظمة أطباء بلا حدود، الأسبوع المنصرم، فحصًا لـ 29 ألف طفل في مخيم زمزم، وجدت 10% منهم يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد الذي يهدد الحياة فيما يعاني 34% منهم من سوء التغذية الحاد.
‏‎وقالت المسؤولة الطبية في أطباء بلا حدود، كلودين مايرو، إن معدلات سوء التغذية التي تم اكتشافها خلال الفحص هائلة وربما تكون من أسوأ المعدلات في العالم حاليًا.

‏‎وكانت الأمم المتحدة قد اكدت في أغسطس الماضي وقوع مجاعة في مخيم زمزم الذي يأوي نصف مليون نازح ويقع قرب الفاشر التي تشهد اشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الد-عم السر-يع وحلفائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *