الخميس, أكتوبر 17, 2024
أخبارسياسة

اتحاد محامي جبال النوبة يستنكر اعتقال مواطنين على أساس عنصري في شندي

نيروبي: مدنية نيوز

استنكر اتحاد محامي جبال النوبة، إعتقال وحجز نازحين من أبناء جبال النوبة قادمين من الخرطوم بحري (العزبة) في مدينة شندي من قبل الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش.

وقال الاتحاد في بيان صحفي اليوم الجمعة، إنه بتاريخ الثاني من أكتوبر الحالي تم إعتقال الدفعة الأولى من أبناء جبال النوبة القادمين من الخرطوم بحري العزبة بعد هروبهم من نيران الأطراف المتحاربة في بحري، وتوالت الاعتقالات وبلغ العدد الكلي ٢٥ امرأة، وعدد الأطفال ٥٤ طفلا، والرجال المعتقلين ١٦ رجلا.

واوضح الاتحاد ان المعتقلين حالتهم الصحية حرجة جدا” داخل المعتقلات وباقي الأسر الان متواجدون في فناء كنيسة المسيح بشندي في أوضاع إنسانية سيئة، ومعهم كبار سن واطفال ومرضى، مبينا ان أفراد الأسر والمعتقلين كلهم مسيحيون يتبعون لكنيسة العزبة بحري.

واضاف: “نحن في إتحاد محامي جبال النوبة نستنكر بأغلظ العبارات هذا النهج والسلوك العنصري ضد شعب جبال النوبة وهذا السلوك ليس بجديد أو غريب على الدولة السودانية ظللنا نردده مرارا” وتكرار”، وهذا المنوال يؤكد بما لا يدع مجال للشك ان الدولة السودانية لم تتعافى بعد بالرغم من هذه الحرب الطاحنة والتي احد أسبابها الرئسية هذه العنصرية التي مزقت الوطن”.

وحمل الاتحاد والي ولاية نهر النيل ولجنة امن الولاية والإستخبارات العسكرية مسؤلية ما حدث وما سيحدث للمعتقلين واسرهم من أبناء جبال النوبة، وطالب بطلاق سراح جميع المعتقلين الذين لهم أكثر من ٨ أيام داخل المعتقلات فورا” بدون اي شروط في خلال فترة زمنية أقصاها ٢٤ ساعة، وترحيل جميع المعتقلين للمكان الذي يردون الذهاب إليه في اي ولاية من ولايات السودان الآمنة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *