الخميس, أكتوبر 17, 2024
أخبارسياسة

صيحة” تطالب بحماية الفتيات بمناطق النزاع وتضمين التعليم في المساعدات الإنسانية

نيروبي: مدنية نيوز

طالبت المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الافريقي شبكة صيحة، باتخاذ تدابير فورية لحماية الفتيات من جميع أشكال العنف والاستغلال التي يتعرضن له في مناطق النزاع، ودعت إلى تضمين التعليم في المساعدات الإنسانية المقدمة للأطفال والفتيات في مراكز الإيواء، مع تقديم حوافز للمعلمات والمعلمين وتدريبهم على كيفية التعامل مع الفتيات المتأثرات بالنزاع.

وقالت شبكة صيحة في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي للبنت أمس الجمعة، انه وفقًا لليونيسف، فقد توقف ١٩ مليون طفل عن التعليم في السودان بعد اندلاع حرب ١٥ أبريل، وتشكل الفتيات ما يزيد على النصف منهم، وهن في حاجة ماسة لاستئناف التعليم.

واوضحت ان هذا الوضع يعكس أهمية توفير بيئات تعليمية مرنة وآمنة تتيح للفتيات استكمال تعليمهن، مما يسهم في تعزيز قدراتهن والحد من الفقر والجهل. مبينة ان التعليم للفتيات ليس فقط حقًا أساسيًا، بل هو استثمار في السلام ومستقبل السودان والفرص لحياة أفضل.

واشارت صيحة الى ان النزاع المستمر أدى إلى إغلاق المدارس وتدمير البنية التحتية التعليمية في مناطق النزاع، واستخدام بعض المدارس كدور إيواء في المناطق الآمنة. نتيجة لذلك، خرجت الفتيات والأطفال من المنظومة التعليمية في كل أنحاء السودان، مما يزيد الفجوة النوعية ويقلل من فرصهن في حياة كريمة وآمنة مستقبلاً.

ونوهت الى إن دعم التعليم وفتح المدارس أو توفير وسائل تعليم بديلة أثناء الحرب تُعد أمورًا ضروريةً وأساسيةً للسودانيات/ين لإنقاذ المجتمع من الوقوع في دوائر الحرب والعنف. كما أن عودة الفتيات والأطفال إلى التعليم تشكّل طوق نجاةٍ من التجنيد القسري أو الطوعي، وتقلل من نسبة زواج القاصرات وتعرّضهن لمختلف أنماط الاستغلال.

وتابعت “لقد خلّفت حرب ١٥ أبريل دمارًا كبيرًا، واستهدفت بشكل خاص النساء والفتيات، حيث تفشّى العنف الجنسي والزواج القسري وزواج القاصرات والاختفاء القسريّ والاختطاف، وصولًا إلى ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ترتقي إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

واكدت شبكة صيحة انها وثقت العديد من حالات عنف جنسي المرتبط بالنزاع استهدفت الفتيات، من بينها العديد من حالات الاغتصاب الجماعي وحالات الاختطاف. غالبية هذه الحالات تم ارتكابها من قِبل مليشيا الدعم السريع، بينما ارتكب أفراد ينتمون لحركات مسلحة جرائم عنف جنسي في دارفور.

وابانت انه في حالات الاختطاف، تتعرض الفتيات للاغتصاب الجماعي عدّة مرات وعلى فترات طويلة، بالإضافة إلى تعرضهنّ للضرب والتعذيب والإهانة. كما أفاد شهود عيان لصيحة بوجود حالات بيع للفتيات من قبل مليشيا الدعم السريع في مناطق مختلفة من السودان.

ودعت صيحة إلى دعم وتمويل البرامج التي تمنح الفتيات الفرصة لاكتساب التعليم والمهارات الحياتية، وتعزز الثقة بالنفس وتوفر الدعم النفسي والاجتماعي. وحثت المجتمع المدني والمنظمات الدولية والوطنية على تقديم دعم مرن للمبادرات الأهلية والمجموعات القاعدية التي تعمل في مجال التعليم للفتيات.

كما دعت إلى تعزيز الشراكات مع منظمات المجتمع المدني والوكالات الدولية لتنسيق الجهود وتبادل الخبرات في مجال تعليم وحماية الفتيات المتأثرات بالنزاع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *