السبت, يوليو 27, 2024
أخبارسياسة

توقيع اتفاق السلام بالأحرف الأولى مع الجبهة الثورية (20) يونيو القادم

الخرطوم: مدنية نيوز

أعلنت الوساطة الجنوب سودانية لسلام السودان بمنبر جوبا، أن العشرين من يونيو المقبل سيشهد التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق السلام بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية، وذلك وفقاً للجدولة والمصفوفة التي تم الاتفاق عليها والتي تنطلق صباح غدٍ الاثنين وتستمر حتى التاسع عشر من يونيو المقبل.

وحددت الوساطة الفترة من الثامن عشر من مايو الجاري وحتى العشرين منه للتفاوض حول القضايا القومية بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية على أن ترفع الجلسات لعطلة عيد الفطر المبارك.

كما حددت الوساطة حسب (سونا) اليوم الأحد استئناف جلسات التفاوض في السابع والعشرين من مايو الحالي وحتى الثاني من يونيو المقبل، وذلك للتفاوض حول الترتيبات الأمنية بين الحكومة ومسار دارفور، على أن يخصص يومي الثالث والرابع من يونيو المقبل للتفاوض حول القضايا العالقة بتخصيص يوم لمسار دارفور مع الحكومة ويوم للمنطقتين مع الحكومة.

ووفقاً للجدولة فقد تم تحديد الفترة من الخامس وحتى الحادي عشر من يونيو المقبل لوضع مصفوفة الاتفاق من قبل لجنة فنية مشتركة تضم الوساطة والحكومة السودانية والجبهة الثورية وشركاء السلام، كما حددت الوساطة الثاني عشر من يونيو المقبل وحتى التاسع عشر منه لمراجعة وترجمة وطباعة الاتفاقية من قبل اللجنة الفنية المختصة التي تضم الوساطة والحكومة السودانية والجبهة الثورية وشركاء السلام، على أن يكون يوم العشرين من يونيو المقبل  للتوقيع  بالأحرف الأولى على اتفاق السلام بين الحكومة والجبهة الثورية.

 وقال كبير مفاوضي مسار دارفور د. أحمد محمد تقد، في تصريح لـ (سونا) إن هذه الجدولة جاءت لتأكيد حرص جميع الأطراف للوصول الى اتفاق نهائي في أقرب وقت، وحتى لا يترك التفاوض مفتوحاً بدون زمن محدد.

 وفيما يختص بشكل التفاوض خاصة ما يتعلق بالترتيبات الأمنية أوضح تقد، أن التفاوض سيستمر بنفس الطريقة المتبعة عبر تقنية الفيديو (كونفرينس)، إلا أنه توقع بعد عطلة العيد إذا حدثت مستجدات أن يتم التفاوض في بقية الملفات المتبقية، وخاصة الترتيبات الأمنية بصورة مباشرة، وأضاف أن ذلك يتوقف على الأوضاع الصحية بين البلدين فيما يتعلق بجائحة كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *