الأحد, مايو 19, 2024
أخبارسياسة

الشبكة السودانية لحقوق الانسان: الانتهاكات تتفاقم بحق المدنيين

بورتسودان: مدنية نيوز
دعت الشبكة السودانية لحقوق الانسان، للضغط على طرفي النزاع لايصال المساعدات الانسانية عبر ممرات آمنة، وتسهيل دخول موظفي الاغاثة وتقديم الاغاثة لمستحقيها عبر اللجان التي تكونت في المناطق المختلفة والتي على دراية تامة بحوجة المواطنين.
وقالت الشبكة في بيان صحفي، إن الوضع الانساني والانتهاكات تتفاقم بحق المدنيين في اجزاء مختلفة من السودان في ظل الحرب التي تدور منذ ١٥ ابريل ٢٠٢٣ بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.
واضافت انه في ولاية الجزيرة التي اجتاحتها قوات الدعم السريع في ١٧ ديسمبر ٢٠٢٣ بعد انسحاب قوات الجيش، ارتكبت قوات الدعم السريع انتهاكات عديدة تمثلت في القتل والتحرش واغتصاب الفتيات والنساء ونهب الممتلكات والاسواق، مما ادى الى نقص حاد في السلع الغذائية والدوائية.
وتجتاح قوات الدعم السريع قرى كثيرة بالجزيرة في ظل تعتيم اعلامي من انقطاع خدمات الاتصالات وعدم وجود حماية للمواطنين من الجيش. وتقوم قوات الدعم السريع بالتنكيل بالمواطنين واجبارهم على النزوح من قراهم ومزارعهم بالاضافة للنهب المستمر للعربات والممتلكات الاخرى.
وأدانت الشبكة السودانية لحقوق الانسان ما يتعرض له المدنيون في ولاية الجزيرة، وطالبت المجتمع الدولي للتدخل للحد من الجرائم التي ترتكب ضد المدنيين والتي ترقى لجرائم حرب زجرائم ضد الانسانية.
واشارت الى ان هجمات الدعم السريع على قرى ولاية الجزيرة تؤدي الى نزوح متواصل للمواطنين وتشتت الاسر، كما ان سوء الاوضاع الغذائية والصحية يهدد حياة الكثيرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *