السبت, يوليو 27, 2024
أخبارسياسة

قانونيون ينددون بسلسلة انتهاكات الدعم السريع في الجزيرة

بورتسودان: مدنية نيوز

فر مئات المدنيين من قرى محليتي الحصاحيصا وجنوب الجزيرة على إثر تصاعد انتهاكات مليشيات الدعم السريع، حيث هجمت خلال الأيام السابقة مجموعات تتبع للدعم السريع على قرى (ود بهاي، الولي أبو سير، التكلة، ومناقزا، وشرفت، المدينة، وكمبو خضر، ود حبيب الله، ام ترتيبات) وقتلت وجرحت العشرات من المدنيين العزل.

وأكدت مجموعة محامو الطوارئ القانونية، ان المليشيا نهبت المنازل والمحال التجارية والأسواق، بالإضافة للانتهاكات المرتبطة بالعنف الجنسي والإحتجاز غير المشروع، وقد لازمت هذه الجرائم القيام بإءلال المدنيين والحط من كرامتهم الإنسانية، الأمر الذي تسبب في نزوح أهالي هذه المناطق وخلف حالة من الذعر أدت إلى هروب المدنيين إلى القرى المجاورة لها.

وقالت مجموعة محامو الطوارئ انها تلفت انتباه العالم بأسره عن حجم المأساة والكارثة التي يتعرض لها المدنيون بالجزيرة، وادانت بشدة سلسلة الإنتهاكات التي ارتكبتها قوات الدعم السريع في الولاية، والتي تعتبر إنتهاكا صارخا لحقوق الإنسان بالاعتداء على المدنيين وقتلهم وتهجيرهم قسريًا.

واضافت “تنص المواثيق الدولية، مثل الإتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع الأشخاص من التعرض للتعذيب وغيره من العقوبات القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، وإتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بحماية المدنيين أثناء الحرب، على حماية المدنيين من أي تهجير قسري أو إجبار على ترك منازلهم ، بالإضافة إلى ذلك، فإن القانون الدولي يحظر بشكل صريح أعمال النهب والسلب التي تستهدف المدنيين وممتلكاتهم في حالات النزاع المسلح”.

وأشارت الى أن هذه الأفعال القمعية والغير قانونية تتعارض مع المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان والقانون الدولي، ويعتبر تهجير السكان المحليين قسرًا ونهب ممتلكاتهم يشكلان جريمة ضد الإنسانية ويؤديان إلى تفاقم الوضع الإنساني في الولاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *