الخميس, أكتوبر 17, 2024
أخبارسياسة

جنوب كردفان تستقبل قوافل المساعدات الإنسانية

كتب: حسين سعد
استقبلت ولاية جنوب كردفان قوافل إنسانية من برنامج الغذاء العالمي، وشملت 6 مناطق تتوزع بين سيطرة الحركة الشعبية والحكومة والدعم السريع.
وقال المتحدث باسم وفد الحركة الشعبية للتفاوض جاتيقا دلمان ل”مدنية نيوز” ان الحركة الشعبية دفعت أمام طاولة التفاوض في مايو الماضي ثلاثة مقترحات الأول إيصال المساعدات الإنسانية لكل المناطق في السودان دون اتفاق مبرم، والمقترح الثاني ان يتم اتفاق يماثل شريان الحياة بين الحركة الشعبية والأمم المتحدة واتفاق اخر مماثل بين الحكومة والأمم المتحدة.

واشار الى ان المقترح الثالث هو أن توقع الأطراف الثلاثة المتحاربة على اتفاق لإيصال المساعدات الإنسانية لكن وفد الحكومة رفض المقترحات الثلاثة، وبعد ذلك الأمم المتحدة رات ان مقترح الحركة الشعبية الخاص بإيصال المساعدات الإنسانية بدون اتفاق مبرم مقترح عملي، وان لا يتم ربط المساعدات الإنسانية بالحرب لذلك صار مقترح الحركة الشعبية عمليا.

واشار دلمان الى انه الان بعد عدة ضغوطات إقليمية ودولية نفذت الأمم المتحدة مقترح الحركة الشعبية بايصال المساعدات بدون أي اتفاق مبرم، وكذلك وافقت قيادة الدعم السريع، وامس الأول سمحت بمرور قوافل الإغاثة من الأبيض الى الدلنج باعتبارها هي المسيطرة على الطريق.

وأوضح دلمان ان المساعدات الإنسانية التي وصلت شملت ٦ مناطق في ولاية جنوب كردفان منها منطقتان تقع تحت سيطرة الدعم السريع هما (الحمادي والدبيبات) والحكومة مسيطرة على إثنين (الدلنج و كادوقلي) والحركة الشعبية مسيطرة على اثنين (حجر الجواد والكرقل)، بجانب القرى  على طوال الطريق بين الدلنج وكادوقلي، والتي تقع تحت سيطرة الحركة الشعبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *