السبت, يوليو 27, 2024
أخبار

الأمم المتحدة تطالب الحكومات بتمكين الصحفيين من أداء عملهم

الخرطوم: مدنية نيوز

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الحكومات – وغيرها – أن تضمن تمكّن الصحفيين من أداء عملهم طوال فترة تفشي جائحة (كورونا) (كوفيد-19) وما بعدها.

وقال الأمين العام في رسالة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة 2020 والذي يقام هذا العام تحت شعار (مزاولة الصحافة دون خوف أو محاباة)، قال إن الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام يضطلعون بدور بالغ الأهمية في مساعدتنا على اتخاذ قرارات مستنيرة. وفي الوقت الذي يكافح فيه العالم جائحة كوفيد-19، فإن تلك القرارات يمكن أن تنقذ حياة الناس من الموت.

وأشار غوتيريش في رسالته اليوم إلى تفشي هذه الجائحة قد اقترن أيضاً بجائحة ثانية تتمثل في تضليل الناس سواء عن طريق نشر نصائح صحية مضرة أم بالترويج لنظريات المؤامرة بطريقة لا تعرف حداً تقف عنده، ونوه في الوقت ذاته إلى أن الصحافة هي التي تقدم الترياق بما تقدمه من أنباء وتحليلات علمية مؤكدة ومدعومة بالوقائع.

وأوضح الأمين العام أنه منذ اندلاع الجائحة والعديد من الصحفيين يتعرضون للمزيد من القيود والعقوبات لا لشيء سوى أنهم يؤدون عملهم، وأضاف (لئن كانت القيود المؤقتة المفروضة على حرية التنقل ضرورية للتغلب على جائحة كوفيد-19، فيجب ألا يساء استعمالها كذريعة لإضعاف قدرة الصحفيين على القيام بعملهم).

وناشد الأمين العام للأمم المتحدة الحكومات بأن تحمي العاملين في وسائل الإعلام، وتعزز حرية الصحافة وتحافظ عليها، واعتبر ذلك أمراً أساسياً لمستقبل يسوده السلام وينعم فيه الجميع بالعدالة وحقوق الإنسان.

وأكد غوتيريش، تقدير الامم المتحدة لوسائل الإعلام على تقديم الحقائق والتحليلات؛ وعلى مساءلة القادة – في جميع القطاعات؛ وعلى مواجهة السلطة بالحقيقة، وتابع (نقدر بوجه خاص أولئك الذين يسهمون في إنقاذ حياة الناس بفضل ما يقدمون من تقارير عن قضايا الصحة العامة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *