الثلاثاء, أكتوبر 22, 2024
أخبار

النيابة العامة: فريق من (23) خبيراً يباشر العمل بمقبرة ضباط رمضان

الخرطوم: مدنية نيوز
أكدت النيابة العامة، أن فريقاً مكوناً من (23) خبيراً يشملون كافة التخصصات من علماء الآثار والجيولوجيا والطب العدلي والأدلة الجنائية وأتيام مسرح الجريمة يباشرون العمل الآن لإجراء عمليات النبش والتحريز وتحديد أسباب الوفاة المحتملة في الموقع المحتمل الذي يضم رفاة (28) ضابطاً من القوات المسلحة تم اعدامهم خارج نطاق القضاء، فضلاً عن رفع عينات لأغراض فحص الـ(DNA).

وأعلنت النيابة في تصريح صحفي أصدرته اليوم السبت، أن النائب العام تاج السر علي الحبر وقف اليوم على موقع من المرجح أن يكون مقبرة جماعية تضم رفاة الضباط، مبينة أن المؤشرات الأولية تشير الى وجود مقبرة جماعية لم تراعى فيها كرامة الإنسان ولا الإجراءات اللازمة في مواراة جثامين الشهداء.

وأوضحت أن الإجراءات تتم وفقاً للمعايير الدولية لأنها هي التجربة الثانية في السودان بعد تجربة النبش الذي تم لجثامين شهداء معسكر العيلفون، ولربما يستغرق ذلك وقتاً لا يقل عن 4 أسابيع لاستكمال الإجراءات. وأضافت: (نرجو أن يكون في ذلك رداً لكرامة الشهداء ووفاءً لإلتزاماتنا تجاه أسر الشهداء، وأن تكون اللبنة الأولى لتأسيس مبدأ عدم الإفلات من العقاب مقروءاً ذلك على ضوء القضايا التي أخذت طريقها الى القضاء).

ونوه النائب العام في التصريح الصحفي الى أن التعرف على الموقع المحتمل كان نتيجة التحريات التي قامت بها النيابة التي شكلها للتحقيق في إعدام عدد 28 ضابطاً من القوات المسلحة في 24/4/1990 (حركة 28 رمضان)، فضلاً عن المساعدات التي قدمتها القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في الوصول الى معرفة الموقع. مضيفا أن التحقيقات شملت أقوال 94 شاهداً وتم فتح دعوى جنائية على ضوء التحقيقات والقبض على عدد من المتهمين على ذمة البلاغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *