السبت, يوليو 20, 2024
تقاريرمجتمع

أطلقتها ملكة جمال النوبة.. مبادرة لدعم النازحين المتضررين من آثار الخريف بمعسكرات الخرطوم

الخرطوم: الواثق تبيسة

أطلقت الملكة الأولى ميادة محمد توتو الشهيرة بـ (تتو)، ملكة جمال نوبة السودان، مبادرة لدعم النازحين من مناطق النزاعات، المتضررين من آثار الخريف، وتستهدف المبادرة كل سكان المعسكرات بالعاصمة الخرطوم الذين فروا من ويلات الحروب من جميع الشعوب والذين يواجهون مصاعب الحياة والنزوح من حر وبرد وأمطار وغيرها.

يذكر أن الملكة الأولى كانت قد توجت في مهرجان جبال النوبة الثقافي الأول في العام (2010- 2011م)، وتقيم اللجنة العليا للمهرجان الثقافي لتراث النوبة والنوبيين معاً المهرجان سنوياً بأمبدة، وتعتبر رسالة الملكات رسالة إنسانية تخدم البشرية جميعاً بلا تمييز.

انطلاقة المبادرة

وانطلقت المبادرة يوم السبت قبل الماضي بالتعاون مع مبادرة إذاعة السلام من معسكر (أبو ريال) بأمدرمان (أبو سعد مربع 19) ويتكون المعسكر من شقين أحدهما (مُخطّط) والآخر غير (مُخطّط)، وكانت الانطلاقة من الجانب الذي لم تصله الخدمات، والطرق فيه ممتلئة بالمياه، والأزقة لا تسع السيارات ولا يمكنها العبور.

لفت نظر

والتقت (مدنية نيوز) بفريق مبادرة الملكة، حيث قال مستشارها الناشط حاتم كمال، إن المبادرة تأتي في توقيت تمر فيه حياة الناس البسطاء بظروف صعبة وهم في أوضاع حرجة تتطلب المساعدة، خاصة في فصل الخريف، وأضاف: (قصدنا من المبادرة أن نرمي حجراً في بركة ساكنة، ونريد لفت نظر آخرين والدولة بآلياتها المختلفة، ونحن لاحظنا أن هناك إهمالاً وتهميشاً لذات المواطنين المتضررين من الحروب الذين وعانوا ظروف التشرد والنزوح واللجوء).

وأكد مستشار الملكة الأولى، ضرورة مساندة الإعلام الهادف للتغيير مع الضعفاء وعكس معاناتهم من أجل إيجاد الحلول اللازمة للمشاكل التي تعترض حياتهم.

شعور بالمعاناة

ومن جانبه أفاد مدير أعمال ومكتب الملكة (تتو) الناشط كباشي رحمة، أن المبادرة وجدت ترحيباً مقدراً لأنها نبعت ممن يعيشون مع المتضررين ويدركون تفاصيل مأساتهم، وذكر: (لا نملك سوى أن نقدم الرسالة التي حملونا إياها للمسؤولين نيابة عنهم).

كما التقت (مدنية نيوز) بـ (فريق مبادرة طوارئ الخريف) من أسرة إذاعة السلام، وقالت الإعلامية نهى يونس، إن مبادرة الملكة (تتو) نبعت من صميم إحساس أمومي ونسائي بحت، وهو الإحساس بمعاناة المواطنين، وأضافت: (نحن هما بصدد ضم الأيادي جنباً إلى جنب مع مبادرة الملكة ومبادرة الإذاعة، وأرسلت رسالة عبر (مدنية نيوز) وتابعت: (عبركم التحية لكنداكة ليلي عوض لدعمها كل المجتمعات عبر أثير إذاعة السلام).

ومن ناحيتهم شارك إعلاميون في قناة بشائر النيل في نقل التفاصيل، حيث ذكر الناشط بشير: (حضرنا لنقل نبض حياة المواطنين بصورة مباشرة وهذه هي رسالة الصحافة الحرة تنقل للجماهير الأحداث وتحولهم من العيش مع الشائعات إلى عوالم الحقيقة والواقع والصور لا تكذب).

أين السلطات؟

وفي السياق أفادت المتضررة حليمة حسن: (نحن مبسوطين من إنو الناس تعرف إننا غرقانين).

وقال المتضرر محمد إسحق: (ما جانا زول من الحكومة، إلا إنتو، وإنتو ذاتكم كنتو وين؟).

بينما ذكر الحاج مستور أحمد: (بيتي وقع وأولادي أصيبوا بي عمود البيت وهسي راقدين)، وزاد: (نحن لينا الله).

نداء إنساني

ومن ناحيتها قالت خبيرة العون الإنساني د. رجاء قدف: (فصل الخريف معلوم لنا جميعاً ولكننا نتأخر كثيراً في الترتيبات الأولية لمواجهة الطوارئ فيه).

وناشدت رجاء، الجهات المختصة بمراجعة الترتيبات المتعلقة بطوارئ الخريف، كما أطلقت نداءً للمنظمات الداعمة والفاعلة بتقديم المساعدات اللازمة للمتضررين والمتضررات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *