الأحد, مارس 3, 2024
أخبارسياسةمجتمع

احتجاجات أهلية في الجنينة ضد التغول على قرى ومزارع النازحين

الجنينة: هانم ادم
نفذ أهالي ومزارعي قرى غربي مطار الشهيد صبيرة بمدينة الجنينة في ولاية غرب دارفور، أمس الأربعاء، اعتصاما واحتجاجا على إجراءات التخطيط الجارية من قبل السلطات لقرى ومزارع النازحين غرب المطار.
وطالب الأهالي حكومة الولاية باستصدار قرار فوري بوقف كافة الإجراءات الجارية بشأن تخطيط القرى والمزارع الواقعة غرب مطار الشهيد صبيرة، لحماية حقوق النازحين والمزارعين من التغول والتعدي عليها من قبل وزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية والمتعاونين معها والمنتفعين.
وطالبوا بإيقاف وإلغاء كافة الإجراءات والتدابير الخاصة بتخطيط قرى ومزارع غرب المطار التي تمت دون موافقة وعلم النازحين والمزارعين المتضررين من قيام مشروع تخطيط قرى ومزارع النازحين غرب المطار.
وتمسكوا بالتعويض الفوري والعادل للنازحين والمزارعين الذين تأثروا من قيام المطار، ولم يتم تعويضهم بعد، على ان يكون تعويضهم تعويضا مجزيا اسوة بما تم للمتضررين من المشاريع القومية المشابهة، منبهين الى أن التخطيط لا يعتبر تعويضا وانه تعد جديد على أراضي النازحين والمزارعين، وإن جاء تحت مسمى التعويض أو غير ذلك.
وشدد المتضررون على اهمية استصدار قرار فوري بقفل سجل اراضي قرى ومزارع غرب المطار، منعا لاي تلاعب بحقوق النازحين والمزارعين وتفاديا لاي تصعيد وتطورات اخرى. ودعوا لعدم التعامل مع أي جهة بشأن هذه القضية ما عدا دمالج المنطقة واللجنة المفوضة من قبل المزارعين ومواطني القرى المتضررة، بجانب إقالة مدير عام وزارة البني التحتية والتنمية العمرانية.
وتمسك المعتصمون باستمرار الاعتصام السلمي والمطلبي في حال عدم استجابة السلطات لهذه المطالب المشروعة، وأكدوا إتباع كافة الإجراءات القانونية والتصعيدية إلى ان تسترد حقوقهم التاريخية كاملة غير منقوصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *