الخميس, فبراير 29, 2024
أخبارسياسةمجتمع

كيانات مجتمعية تدشن “منصة المجتمع المدني دارفور”

كمبالا: ملاذ عصام

أنشأت مجموعة من مكونات المجتمع المدني بإقليم دارفور ومن أبناء الإقليم (منصة المجتمع المدني دارفور) والتي تم تدشينها يوم الإثنين 20 نوفمبر 2023 خلال مؤتمر صحفي بمدينة كمبالا-يوغندا.
وتهدف المنصة بحسب البيان التأسيسي، لتعزيز مشاركة المجتمع المدني بالإقليم في عمليات السلام، الإنتقال الديمقراطي والحكم الرشيد، حيث تسعى للمشاركة في خلق نظام حكم عادل يُلبي تطلعات السودانيين/ات في التنمية والمشاركة السياسية ومناهضة الإنتهاكات.
وللعمل الجاد على مناهضة خطاب الكراهية والمناصرة خاصة في قضايا النزوح واللجوء والإنتهاكات الجنسية، كما تعمل على توثيق الإنتهاكات المتعلقة بالإبادات الجماعية وتأسيس قاعدة بيانات تسهل الوصول للمصادر والدراسات المتعلقة بقضايا الإقليم وخلق مساحات للنقاش حولها ودعم إنتاج البحوث والدراسات التي تعزز عمل المنصة.
وأيضاً التفاعل مع قضايا دول الجوار التي تؤثر على الإقليم والسعي لإيجاد آليات ومؤسسات تضمن تمثيل إدارة المجتمعات المحلية وتفعيلها لضمان نيل الحقوق، والإنخراط في المبادرات القومية التي تسعى لإيقاف الحرب، والتشبيك مع الأجسام التي تعمل على قضايا السلام والتحول الديمقراطي، وخلق شبكة تواصل بين الفاعلين/ات في الإقليم وبين أجسام المجتمع المدني الفاعلة.
وجاء في المؤتمر ان المنصة بدأت بسلسلة من النقاشات وضعت في الإعتبار السياق المعقد في دارفور وبعض التغييرات السياسية المصاحبة لثورة ديسمبر و الهشاشة أمنية في المنطقة، وقد بدأت خطوات التأسيس منذ يناير 2023 بسلسلة من الإجتماعات التشاورية في معظم ولايات الإقليم وصولاً لمؤتمر تأسيسي في مايو 2023 بمدينة نيالا، وتأثرت فعاليات المنصة بالحرب التي إندلعت في أبريل2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *