الأربعاء, فبراير 28, 2024
أخبار

مؤتمر للسودانيات :يدعو لوقف الحرب ومساعدات عاجلة للسودانيين

نيروبي : مدنية نيوز

طالبت مجموعات نسوية من السودانيات، والأفريقيات وناشطات السلام بالوقف الفوري للعدائيات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع مع اتخاذ إجراءات عملية لإيجاد آليات مراقبة  لرصد  الانتهاكات من قبل  المجتمع الاقليمي والدولي.

واكدت النساء في مؤتمر  السلام والتضامن النسوي مع السودان  عبر المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الأفريقي “شبكة صيحة” الذي انعقد في العاصمة الكنية نيروبي  في يومي (22-23) من نوفمبر  الجاري، واكد على المطالبة من السلطات المحلية والحكومات الوطنية والمنظمات الإقليمية والدولية توفير آليات حماية تراعى النوع الاجتماعي وتضمن وصول المساعدات الإنسانية للناجين /ات والمتضررين /ات من الحرب وتضمن عدم القمع  وارهاب أصوات  النساء  والمجتمع  المدني.

وصفن المؤتمرات من النساء عبر البيان الختامي تدخل المجتمع  الدولي بالضعيف موضحات ان المجتمع  السوداني لم يتلق الدعم الكافي من المجتمع الاقليمي والانساني والدولي.

وطالبن المجتمع  الدولي بتوفير تمويل مستدام ومرني للمجتمع المدني ومنظمات حقوق النساء العاملة في مناطق النزعات و وسط مجتمعات اللاجئين والنازحين، وزيادة الدعم وتوفير المساعدات  الإنسانية الكافية للمناطق المتأثرة بالصراع.

واضاف يجب على المجتمع الدولي التعامل بجدية مع قضايا العنف  الجنسي القائم على النوع الاجتماعي وتناولها في العملية السياسية والعدالة الانتقالية وجبر الضرر.

كما طالبت المجموعات النسوية من الإتحاد الأفريقي اتخاذ لاجراءات سريعة لوقف الأعمال العدائية وإنشاء بعثة للتحقيق في جرائم الحرب .

زطالب المؤتمر  بتنفيذ عاجل لقرار بعثة مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في التحقيق في الوقائع  أثناء الحرب ودعى تلك البعثة  للتعاون مع المنظمات  التى تقودها النساء التى تقوم برصد الإنتهاكات والجرائم على الأرض .

واشارت إلي ضرورة تأسيس محكمة للتعامل  مع جرائم الحرب  المرتكبة خلال الصراع مع التركيز على  انتهاكات النساء والفتيات.

حملت المجموعات النسوية كل الإنتهاكات  لاطراف الصراع الدائر في السودان منذ الخامس عشر من ابريل من هذا العام، حيث رصدت تلك المجموعات  المئات من حالات العنف الجنسي للفتيات  والنساء والعشرات من حالات الإجهاض.

يؤكدن بضرورة  المحاسبة  وقلن  يجب يتم ذلك ضمن مشاركة المجتمع المدني والنساء بشكل رائد  في العملية السياسية وقضايا بناء السودان ما بعد الحرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *