الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبارسياسة

الاتحاد النسائي يطالب بالمراقبة الدولية للتمهيد لحل سياسي شامل

كتب: حسين سعد
دعا الاتحاد النسائي السوداني، اطراف الصراع في السودان (الجيش وقوات الدعم السريع ) الالتزام بوقف الأعمال العدائية فوراً وتحت المراقبة الدولية للتمهيد لحل سياسي شامل تشارك المرأة السودانية فيه بفعالية وبما يتناسب ودورها الوطني.

واعلن رفضه وبشدة أي مساعي لتقسيم السودان ، ونرى أن وحدة الوطن أرضا وشعبا مطلب أساسي ًلا يمكن المساس به أو التفاوض حوله . وننبه لضرورة وأهمية هذه النقطة حيث يجب أن تكون محور إهتمام الجميع ، داخل السودان وخارجه لضمان سلامة وحدة أراضي السودان وإستقراره .

وطالب الاتحاد في بيان، الأطراف الوطنية والدولية إلى دعم هذا المسار بكل صدق وشفافية، بعيدًا عن المصالح السياسية والاجتماعية الضيقة أو التدخلات الخارجية التي لا تخدم مصلحة السودان.

وشدد الإتحاد النسائي السوداني على أن مستقبل السودان يكمن في إرادة وقدرات بناته وأبنائه من جميع قوي الثورة والتغيير، وإن الحفاظ على وحدة الوطن وسلامة شعبه هو مسؤولية جماعية تتطلب تضافر جهود الجميع .

وقال البيان ، إن المرأة السودانية ، بروحها النضالية والتزامها الوطني العالي ووعيها العميق بخطورة الأوضاع ستظل ركيزة أساسية في مسار تحقيق السلام العادل والشامل .

وشدد البيان علي ضرورة الاستجابة الفورية لإيصال المساعدات الإنسانية بشكل عاجل وشامل لكل المتضررين.

وتابع البيان (في ظل الظروف الراهنة وبعد فشل محادثات جنيف، يرى الإتحاد النسائي أهمية تسليط الضوء على عدد من القضايا الأساسية التي تؤثر بشكل مباشر على الشعب السوداني وبشكل كامل وعلي النساء والأطفال بشكل خاص.

أولاً المجاعة التي تجتاح العديد من مناطق السودان هي أزمة إنسانية تتطلب الإستجابة الفورية ولا بد من وصول المساعدات الإنسانية بشكل عاجل وشامل لكل المتضررين .

ثانياً الممرات الآمنة نؤكد على أهمية فتح ممرات آمنة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى كافة المناطق المتضررة ، كما يجب أن تكون هذه المساعدات بعيدة عن أي مساومات أو ضغوط سياسية أو إستغلال من قبل أي طرف كان.

ثالثا حماية المدنيين: نري ضرورة إعطاء أولوية لحماية المدنيين وفرق الإغاثة الإنسانية لأنه أمر لا يمكن التفاوض عليه ، كما يجب أن تكون هذه الحماية جزءً لا يتجرأ من أي إتفاق مستقبلي ، وأن يتم الإلتزام بها من قبل جميع الأطراف.

رابعاً وقف إطلاق النار وهو الخطوة الأولى نحو تحقيق المطلوبات أعلاه كخطوة أولي نحو السلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *