الخميس, أكتوبر 17, 2024
أخبارسياسة

المنصة النسائية لإنهاء الحرب وبناء السلام تطالب بتدخل دولي لحماية الشباب ووقف الانتهاكات

نيروبي: مدنية نيوز
دعت المنصة التنسيقية النسائية لإنهاء الحرب وبناء السلام في السودان، المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري والعاجل لحماية الشباب والشابات في السودان، وطالبت بالضغط المباشر علي السلطات السودانية لوقف الانتهاكات بحقهم، وضمان سلامتهم وحريتهم، بجانب فتح تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات التي ترتكب بحق المدنيين وتقديم مرتكبيها إلى العدالة، مع ضرورة فرض عقوبات على المسؤولين عن هذه الانتهاكات، وتقديم الدعم المالي واللوجستي للمنظمات الحقوقية السودانية التي تعمل في مجال الرصد والتوثيق خاصة المجموعات النسائية.
وعبرت المنصة في مذكرة الى مجلس حقوق الإنسان، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، والبعثة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق في السودان، عن تقديرها العميق لقرار تمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق، واعتبرت أن هذا القرار يأتي في وقت حرج حيث يشهد السودان انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان تستهدف بشكل خاص الشباب والشابات الذين شاركو في الحراك الثوري.
وأضافت المنصة أن هناك استهدافا للشباب والشابات من قبل الأجهزة الأمنية، حيث يتم استغلال مشاركتهم في لجان المقاومة وغرف الطوارئ والمطابخ المركزية التي تقدم العون الغذائي للنازحين في مراكز الايواء كذريعة لاعتقالهم وتعذيبهم وحتى تصفيتهم. أن هذه الأفعالتشمل الاعتقال التعسفي، التعذيب، الاختفاء القسري، والقتل خارج نطاق القانون مما يمثل أنتهاكاً صارخاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان، والقانون الدولي الانساني وتستهدف بشكل مباشر أجيال مستقبل السودان.
وأكدت أن مشاركة النساء في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ السودان تكتسب أهمية قصوى، “فهن الشاهد الحي على الانتهاكات التي يتعرضن لها، وحاملات صوت الضحايا وقريبات جدا من مواقع الاحداث، كما بامكانهن تقديم رؤى جديدة وعملية حول الاحتياجات الخاصة بالنساء والفتيات وتصميم حلول مستدامة لمواجهة التحديات التي تواجه المرأة السودانية في هذه الحرب الكارثية. بالاضافة اللا ذلك، فإن إشراك النساء في عملية وضع السياسات والخطط البديلة من مواقع صنع القرار سيعزز من شرعية اللجنة وسيضمن أن تكون توصياتها شاملة ومتوازنة ومستجيبة لقضايا النوع الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *