الثلاثاء, أبريل 30, 2024
تقاريرسياسة

انطلاقة مؤتمر (كيقا).. وحدة النوبة وقضايا السلام تتصدر اهتمامات المشاركين

كادقلي: الواثق تبيسة

ينظم مجلس عموم (كيقا) والإدارت الأهلية مؤتمرهم الخامس بمنطقة (كيقا جرو) بجبال النوبة في ولاية جنوب كردفان، والذي تبدأ فعالياته السبت المقبل وتستمر حتى الاثنين القادم، وينعقد المؤتمر تحت شعار (وحدة النوبة.. وحدة الأرض والعرض).

وقال رئيس اللجنة العليا للمؤتمر الخامس لعموم (كيقا) المهندس عبدالله إسماعيل، لـ (مدنية نيوز) اليوم إن الترتيباب مستمرة، وإن المؤتمر ينعقد في توقيت غاية في الأهمية.

ومن جانبه أشار رئيس لجنة الثفافة والتراث الناشط والفنان منصور بلولة، إلى أن للثقافة دور في بناء جسور التواصل ما بين الأجيال والأسلاف، وذكر: (همنا من هذا المؤتمر هو الإنسان والأرض والموروث)، وزاد قائلاً: (هناك انقطاع استمر لفترة طويلة، وعلينا أن نتواصل مع بعضنا البعض لأن الثقافة جسر للعبور)، وتحدث عن فرق متعددة ولدت لتؤدي مهمة نشر الثقافة.

ومن جهتها أفادت الملكة ميادة محمد توتو، (مدنية نيوز) بأن هناك ارتياح لانعقاد مؤتمر كيقا الخامس، خاصة وأنه يقام في ظل ظروف جديدة بعد ثورة ديسمبر الشعبية الظافرة، التي ربطت الشعب بالأرض والواقع، وأضافت (رسالتي كملكة أن مجتمعاتنا تحتاج لنوع من الأهتمام بقضايا النساء والأطفال، وأن يكون التعليم في سلم الأولويات لرفع الوعي للأجيال المختلفة).

ومن ناحيته قال رئيس لجنة الإشراف والمراسم والتنظيم العمدة الشريف حسين، إن تنظيم هذا المؤتمر يأتي والبلاد في حالة (اللا حرب واللا سلم)، ومفاوضات السلام جارية في جوبا ونتوقع منها أن تصل إلى غايات السلام المرجوة، بتحقيق السلام العادل والشامل الذي يحل جذور المشكلة السودانية.

وحول التفاعل مع المؤتمر والمشاركة تحصلت (مدنية نيوز) على إفادات من أهل المنطقة المسافرين من الخرطوم لجبال النوبة لحضور المؤتمر، وأوضحت إحسان النعيم، أنها من الجيل الذي ولد في الخرطوم ولم تزر جبال النوبة إلا مرة واحدة، كما تحدث محمد توتو، الذي خرج من الجبال والمنطقة باكراً لظروف الحرب، وأشار إلى أنه سيعود لموطنه حال تحقيق السلام على أرض الواقع.

وذكر أمين أمانة الشؤون الاجتماعية بمجلس عموم النوبة أن مشاركتهم في المؤتمر تأتي باعتبار أن المؤتمر يمثل هدفاً أساسياً واستراتجياً للمجلس، وأضاف: (حضورنا لهذا المؤتمر لدعم ومساندة “كيقا” وهي واحدة من بطون هذا الشعب، ووضع أيدينا فوق أيدي بعض بما يحقق الآمال والتطلعات)، وتابع (نبشر كل شعبنا العظيم بأننا كمجلس خلفكم).

ودفع أمين أمانة الشؤون الاجتماعية برسائل للمفاوضين بأن السلام هدف استراتيجي ويحقق وحدة صف النوبة.

وأبان رئيس لجنة الإعلام بالمؤتمر أن السلام هدف رئيسي وأن الاستقرار لا يتم إلا بالسلام.

وأكد د. النور الوكيل الزبير، وهو أحد أبناء منطقة (كيقا) بجبال النوبة وعضو رابطة بالنرويج أن المؤتمر ينعقد لمواجهة التحديات، وذلك للأحداث والنزاعات التي تشهدها المنطقة وتتعلق بالأرض التي تعتبر بالنسبة للسكان قضية حياة ومورث.

ولفت الوكيل، إلى أن السلام لن يتحقق دون نزع الحقوق، ونبه إلى أن ثورة ديسمبر جعلت من السلام شعاراً ومطلباً شعبياً، وختم إفادته بأن السلام هدف لا تراجع عنه.

وأفاد أمين أمانة المال باللجنة العليا لمؤتمر كيقا الخامس د. جمال رمضان قندول، بأن الترتيبات تسير رغم أن هناك تحديات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *