الأحد, أبريل 28, 2024
تقاريرسياسةمجتمع

مهرجان (نيرفانا).. زيارة لمعسكر (كلمة) وبحث قضايا السلام وإيقاف الحرب والنزوح

مدنية نيوز: آيات مبارك

فاز محمد إبراهيم بشير، عن قصة (لعنة بندقية) بالمرتبة الأولى بجائزة القصة القصيرة في مهرجان (نيرفانا) الثقافي في مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور.

وتلاه في المركز الثاني محمد أبكر موسى، عن قصة (سنلتقي يوماً)، وتبعته في المركز الثالث إكرام بشارة شرف الدين، عن قصة (مذكرات يومية).

شهادات تقديرية

كما مُنحت شهادات تقديرية للكاتب حمدان إسماعيل بابكر، عن قصة (من الذاكرة)، والكاتب محمد الأمين أحمد يوسف في قصة (أميرة)، محمد إبراهيم أبكر عن قصة (مريومة)، الضو الصادق أحمد عن قصة (من أنت)، الصادق إدريس الصادق عن قصة (جبل كنجلا)، محمد أحمد بريمة في قصة (أحلام الطفولة)، والكاتب هاشم حمد محمد أحمد عن قصة (سنة الكومر).

مهرجان إعلان الفائزين

وقد أعلنت مؤسسة (نيرفانا) الثقافية عن الفائزين في مهرجان (نيرفانا) بولاية جنوب دارفور والبالغ عددهم (7) فائزين في مجال القصة القصيرة في حفل ضخم بمسرح نادي البحير، ويأتي هذا ضمن انطلاقة فعاليات مؤسسة (نيرفانا) بولاية جنوب دارفور.

وقد أقامت المؤسسة ضمن فعالياتها أيضاً ورشة للكتابة الإبداعية، قدمها الكاتب مصطفى عبدالقادر، كما قدمت هاجر الخطيب ورشة بعنوان العنف المبني على النوع.

مكتبة (نيرفانا)

وشهدت مدينة نيالا الأسبوع الماضي افتتاح مكتبة (نيرفانا) الثقافية التي تقدم خدماتها مجاناً وتحتوي على أكثر من (1000) عنوان في مجالات مختلفة من المعارف الفكرية والعلوم كالفلسفة والتاريخ والجغرافيا والروايات، كما تحتوي المكتبة على جانب خاص بالأطفال وذلك بالتعاون مع قطاع الثقافة والإعلام بولاية جنوب دارفور.

تكريم

هذا الافتتاح تم من خلاله تكريم المؤرخ زكريا سيف الدين، والروائي منصور الصويم، والقاص الهادي علي راضي. كما أحيت فرقة خماسي حازم الشافعي حفلاً موسيقياً.

علامة فارقة

وقال الروائي والقاص الهادي علي راضي لـ(مدنية نيوز) أمس: إن التكريم الذي تم من مؤسسة (نيرفانا) الثقافية بالتنسيق مع قطاع الثقافة والإعلام بولاية جنوب دارفور يمثل عندي حدثاً عظيماً وعلامة فارقة، ويشير إلى تلك القيمة المعرفية التي يبحث عنها كل كاتب ويرجوها لمُنتَجِه الأدبي.

لأجل معسكر كلمة

وقد زار وفد المؤسسة والضيوف معسكر كلمة للنازحين ووقفوا على الأوضاع المعيشية والصحية، وناقشوا الأفكار التي من شأنها أن ترفع الوعي بضرورة السلام وأهمية وقف الحرب والنزوح. كما قدمت مؤسسة (نيرفانا) مجموعة من الكتب دعماً لمكتبة معسكر كلمة للنازحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *