الإثنين, فبراير 19, 2024
أخبارسياسة

مسجل تنظيمات العمل يرفض قبول إيداع النظام الأساسي لنقابة الصحفيين

الخرطوم: مدنية نيوز

أعلنت نقابة الصحفيين السودانيين، عن رفض مسجل تنظيمات العمل بسلطة الانقلاب العسكري قبول إيداع النظام الأساسي للنقابة والمجلس وأعضاء المكتب التنفيذي، وذلك بعد 5 أشهر من تقديم الطلب، وقررت النقابة تفويض المكتب التنفيذي لاتخاذ الترتيبات اللازمة لمواجهة القرار.

وقالت نقابة الصحفيين في بيان عقب اجتماع طارئ لمجلسها اليوم الأربعاء، إن رفض مسجل تنظيمات العمل التسجيل أتى بدعوى مخالفة قانون النقابات للعام 2010، مبينة ان النقابة تستمد شرعيتها من قواعدها طبقاً لما أسسته الاتفاقية (رقم 87) الخاصة بالحرية النقابية، وحماية حق التنظيم النقابي التي صادق عليها السودان بموجب القانون رقم (1) لسنة 2021، ودخول الاتفاقية حيز التنفيذ منذ مارس 2022، لتسود وتعلو على أي تشريعات تتعارض ونصوص الاتفاقية الدولية.

وأشارت الى أن بنود الاتفاقية الخاصة بالحرية النقابية تقرر بوضوح بأن “للعمال وأصحاب العمل، دون تمييز من أي نوع، الحق في إنشاء ما يختارونه هم أنفسهم من منظمات، ولهم كذلك، دون أن يرتهن ذلك بغير قواعد المنظمة المعنية، الحق في الانضمام إلى تلك المنظمات، وذلك دون ترخيص مسبق”. على ذات النسق تمضي الاتفاقية الدولية للتأكيد على أنه لا يجوز للقانون الوطني، ولا للأسلوب الذي يطبق به أو السلطات العامة المعنية بتفعيله انتقاص الضمانات المنصوص عليها في هذه الاتفاقية.

وشددت النقابة على انها ستواصل مواجهة القرار بكافة الأشكال السلمية، وستواصل عملها في حماية وصون مصالح الصحفيين. منوهة الى أن محاولة استهداف نقابة الصحفيين السودانيين ومصادرة إرادة الديمقراطيين لن تفلح، ونجاح عملية التحول الديمقراطي حتمية، عبر تضافر القوى المدنية وتحفيز جهود البناء المؤسسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *