الجمعة, فبراير 16, 2024
أخبارمجتمع

إدارة داخلية حسن إبراهيم مالك تعلن الطالبات بالإخلاء وتزيد عدد الحراس

الخرطوم: ملاذ عصام

حملت اللجنة التسيرية لطالبات داخلية حسن إبراهيم مالك في الخرطوم، إدارة الداخلية ومدير المدن الصناعية والأمانة العامة للصندق القومي للطلاب؛ مسؤولية أمن وسلامة الطالبات في حال التعدي عليهن أو على ممتلكاتهن، وذلك بعد قرار من إدارة الداخلية بإخلاءها بحجة الصيانة، ودعت اللجنة جميع الثوار والأجسام المطلبية للتصعيد ميدانياً تضامناً مع الطالبات.

وجاء في القرار ان الطالبات المسجلات -اللائي دفعن رسوم عام 2023- سوف يتم ترحيلهن لداخليات تتبع لجامعة الزعيم الأزهري وجامعة بحري، وعلى غير المسجلات إخلاء الداخلية خلال أسبوع (آخر فرصة للإخلاء يوم الخميس 23 مارس الموافق 1 رمضان).

وقالت اللجنة إنه في اليوم التالي للقرار، تم زيادة عدد الأفراد المسلحين في إستقبال وإدارة الداخلية بحجة حماية المديرة، وتم منع أي طالبة من الدخول للإدارة إلا بغرض التسجيل ودفع الرسوم المقررة، ورداً على ذلك سلمت الطالبات تظلما للإدارة.

وبدأت أحداث داخليات المدن الصناعية “داخلية حسن ابراهيم، داخلية حجا، داخلية أسامة داؤود” منذ بداية فبراير الماضي، بعد زيادة رسوم السكن الشهرية إلى الضعفين “من 10 آلاف جنيه إلى 30 ألف” وزيادة رسوم التسجيل، وبعد احتجاج الطالبات على ذلك تم منعهن من دخول مباني الداخلية، وأعلنت اللجنة التسيرية لطالبات داخلية حسن إبراهيم مالك التصعيد، وأغلقت الطالبات شارع الشهيد مطر بالمتاريس ونظمن وقفات احتجاجية وإعتصاما.

يذكر أن القرار صدر بدون توقيعات وبدون تاريخ صدور، وقد نوه إلى عدم مسؤولية إدارة الداخلية عن أغراض الطالبات، وأفادت الطالبات بأن القرار ليس إلا وسيلة للضغط عليهن، وقد اتصلت الإدارة بأهل الطالبات وخوفتهم بالإخلاء.

وفي السياق تعرض طلاب داخلية الهدى وطالبات داخلية الفيحاء التابعة لجامعة السودان”مجمع حلة كوكو في يوم “19 مارس” للإخلاء بأمر من صندوق دعم الطلاب، وهو ذات اليوم الذي صدر فيه قرار اخلاء داخلية حسن ابراهيم مالك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *