الإثنين, أبريل 15, 2024
أخبارمجتمع

مؤتمر للقضايا الإنسانية يناقش تجاوز معوقات عون المتضررين في السودان

ود مدني: مدنية نيوز
ينعقد في العاصمة المصرية القاهرة في الفترة بين ١٨ الى ٢٠ نوفمبر ٢٠٢٣، مؤتمر القضايا الانسانية في السودان – ٢٠٢٣، تحت شعار (تفعيل الاستجابة الانسانية للكارثة في السودان).
ويقوم بتنظيم المؤتمر عدد من منظمات المجتمع المدني السودانية المستقلة، تضم كل من فكرة للدراسات والتنمية، المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الأفريقي (صيحة)، جمعية اطباء النساء والتوليد السودانية، نقابة الصحفيين السودانيين، هيئة محامي دارفور، ومحامو الطوارئ.
ويشارك في المؤتمر طيف واسع من مجموعات الاغاثة المحلية والمبادرات القاعدية وغرف الطواري ومجموعات النازحين واللاجئين بالاضافة الى منظمات الاغاثة الدولية العاملة في السودان ومنظمات الامم المتحدة.
وقالت اللجنة التحضيرية لمؤتمر القضايا الانسانية في بيان صحفي، ان المؤتمر سيعمل خلال ثلاثة ايام على استعراض الاوضاع الإنسانية في السودان، ونقاش القضايا التفصيلية المتعلقة بقطاعات الحماية الاجتماعية، الأمن الغذائي، النظام الصحي، العنف الجنسي المبني على النوع خلال النزاع، وقضايا الوصول والتنسيق والاستفادة من التجارب المحلية ودعمها، والمعوقات اللوجستية لوصول وتوزيع العون الانساني في السودان.
واوضحت ان الغرض من هذا المؤتمر ليس نقاش عجز التمويل او نقاش الميزانيات بل البحث عن كيفية تجاوز المعوقات الموجودة على ارض الواقع امام ايصال العون الانساني للمتضررين. ويهدف المؤتمر الى انتاج توصيات عملية وقابلة للتطبيق فيما يتعلق بتفعيل عمليات جهود الحماية والعون الانساني للمدنيين بحسب ماتضمنه وتنظمه قواعد القانون الدولي الانساني ومطلوبات الواقع.
وينعقد المؤتمر بدعم مقدر من الحكومة النرويجية ممثلة في مجلس اللاجئين النرويجي ومن وزارة الخارجية البريطانية الذين تكفلوا مشكورين بتقديم التمويل اللازم لانشطة المؤتمر، وكما تتقدم لجنة تحضير المؤتمر ايضا للسلطات المصرية لسماحها باقامة المؤتمر في اراضيها وتسهيل دخول المشاركين القادمين من السودان والبلدان الاخرى.
وقالت اللجنة التحضيرية، إن محنة السودانيين والمعاناة التي يتعرضون لها خلال هذه الحرب تمثل مأساة إنسانية كبيرة لا يجوز ان يتم التغاضي عنها او تجاهلها وسط انصراف الاهتمام العالمي الى مشاغل وقضايا اخرى متلاحقة. واضافا “اننا سنظل نعمل ونرفع جهودنا واصواتنا تذكيرا بمعاناة اهلنا وشعبنا وسعيا من اجل تقليل وطأتها على كواهلهم”.

وسيتم بث جلسات المؤتمر بشكل مباشر على الرابط التالي:
https://sudancrisis2023.com/media/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *