الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبارسياسة

يونيسف: الأزمة الإنسانية للأطفال في السودان هي الأكبر في العالم

جنيف: مدنية نيوز

أكدت منظمة يونيسف، ان الأزمة الإنسانية للأطفال في السودان، تعد من حيث الأرقام، الأكبر في العالم. وإنها أيضًا أزمة إهمال. الكثير من الفظائع التي لا تعد ولا تحصى بحق الأطفال في السودان لم يتم الإبلاغ عنها، وغالبًا ما يكون ذلك نتيجة لمحدودية القدرة على الوصول إليها.

وقال المتحدث باسم اليونيسف، جيمس إيلدر في مؤتمر صحفي عُقد أمس في قصر الأمم في جنيف: “في صباح يوم السبت، كان فريق كرة قدم محلي للصبيان يلعب في أحد الأماكن الصديقة للأطفال التابعة لليونيسف في ولاية الخرطوم عندما سقطت قذيفة على ملعب كرة القدم. قُتل صبيان. أصيب الفريق بأكمله تقريبًا. التقيت بهؤلاء الأطفال، سواء في المستشفى أو في المكان الصديق للأطفال التابع لليونيسف. إنهم في حالة صدمة”.

“لقد تحدثت بالأمس مع إحدى كبار العاملات الطبيات التي قدمت لنا نظرة حول حجم العنف الجنسي خلال هذه الحرب. وأوضحت أنها كانت على اتصال مباشر مع مئات النساء والفتيات، بعضهن لا تتجاوز أعمارهن 8 سنوات، تعرضن للاغتصاب. تم احتجاز العديد منهم لأسابيع متتالية. وتحدثت أيضاً عن العدد المحزن للأطفال الذين يولدون نتيجة الاغتصاب واللذين يتم التخلي عنهم.
آلاف الأطفال قد قتلوا أو أصيبوا في حرب السودان. العنف الجنسي والتجنيد في تزايد. والوضع أسوأ بكثير في المناطق التي لا يزال الوصول الإنساني فيها غير مسموح.

“لقد أُجبر خمسة ملايين طفل على الفرار من منازلهم – وهو معدل مذهل يبلغ 10 الاف فتاة وفتى ينزحون كل يوم – مما يجعل السودان أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم. اضطر العديد منهم إلى القيام بذلك عدة مرات.

“لأكثر من عام ونحن نقول إن أطفال السودان لا يستطيعون الانتظار. الآن هم يموتون. المجاعة في مخيم زمزم هي أول تأكيد للمجاعة من قبل لجنة المراجعة منذ أكثر من سبع سنوات والمرة الثالثة فقط التي يتم فيها التأكيد على وجود المجاعة منذ إنشاء نظام المراقبة قبل 20 عامًا.

“يجب أن نكون واضحين للغاية: بدون الوصول الآمن ودون عوائق، وإزالة المعيقات – وخاصة على الحدود وعبر خطوط التماس – فإن تأكيد وجود المجاعة هذا الشهر في جزء واحد من السودان يهدد بالانتشار والتسبب بخسائر كارثية في أرواح الأطفال.

“وبخلاف زمزم، هناك 13 منطقة أخرى في السودان على شفا المجاعة. فهي موطن لعدد مذهل يبلغ 143 ألف طفل يعانون بالفعل من أشد أنواع سوء التغذية فتكا. ولا يعطي الخبراء توقعات بشأن الوفيات، لكن الوضع الحالي يحتم على الحكومات ذات النفوذ والجهات المانحة الاعتراف بما يلي:

“إذا لم يتم التحرك، قد يموت عشرات الآلاف من الأطفال السودانيين خلال الأشهر المقبلة. عشرات الآلاف. وهذا ليس السيناريو الأسوأ بأي حال من الأحوال. أي تفشي للأمراض سيشهد ارتفاعًا كبيرًا في معدل الوفيات. المرض هو خوفنا الكبير. إذا حدث تفشي لمرض الحصبة، أو الإسهال أو التهابات الجهاز التنفسي – مع الأخذ في الاعتبار أنه في ظل الظروف المعيشية الحالية، ومع هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات، تنتشر هذه الأمراض كالنار في الهشيم – فإن التوقعات المرعبة للأطفال في السودان تزداد سوءًا بشكل كبير.

ويؤكد المسؤول الاممي انه “اليوم، يحتاج الأطفال والعائلات في السودان بشكل عاجل إلى: وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق وبشكل آمن باستخدام كافة الطرق، عبر خطوط النزاع (وخاصة دارفور والخرطوم وكردفان) وعبر حدود السودان.

احترام القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، وزيادة هائلة في تمويل الجهات المانحة لمنع انهيار الأنظمة الأساسية من خلال دفع أجور العاملين في الخطوط الأمامية، وتوفير الإمدادات المنقذة للحياة، وصيانة البنية التحتية الحيوية، بجانب وقف فوري لإطلاق النار.

“وسط هذه الكارثة المعقدة التي يتعرض لها الأطفال، فإن اليونيسف تستمر في العمل وتقديم خدماتها. حتى الآن، تشمل نتائج عام 2024 ما يلي: تمكنت اليونيسف وشركاؤها من الوصول إلى خمسة ملايين طفل وعائلة بمياه شرب آمنة، وأكثر من ثلاثة ملايين شخص بإمدادات صحية حرجة، وثلاثة ملايين آخرين بفحص سوء التغذية. تواصل اليونيسف نقل إمدادات التغذية المنقذة للحياة عبر خطوط التماس وعبر الحدود بما يكفي لعلاج 215 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد. تخيلوا ما يمكن أن تفعله اليونيسف وشركاؤها من خلال زيادة إمكانية الوصول.

“لأنتهي من حيث بدأت هذه الإحاطة: مقتل الأطفال الذين يلعبون كرة القدم. كان الكابتن وأفضل لاعب في الفريق أيضًا من أصغر لاعبي الفريق. قتلته شظايا القذيفة. عندما سألت زملائه متى يرغبون في اللعب مرة أخرى، كان ردهم موحدًا: “أبدًا”

” بغضهم النظر عن السودان، وتجاهل المعاناة الهائلة، تستمر الأطراف المتحاربة والمجتمع الدولي في سابقة خطيرة للامبالاة العالمية تجاه الأطفال.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *