الجمعة, مارس 1, 2024
أخبارمجتمع

هالة الكارب: الجمعيات النسوية أبرزت قيادات ذات صلة بواقع النساء

الخرطوم: عازة أبو عوف

أكدت المديرة الإقليمية للمبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الإفريقي شبكة (صيحة) هالة الكارب، أن الجمعيات التعاونية النسائية تمثل مساحة للتضامن والترابط بين النساء، وأشارت إلى أن هذه الجمعيات النسائية تساهم في إبراز قيادات نسوية قوية ذات صلة بواقع النساء ومطالبهن.
وتأسفت مديرة صيحة خلال مؤتمر الجمعيات التعاونية النسائية في السودان الذي نظمته الشبكة في الخرطوم اليوم الأربعاء، على ما وصفته بالتربص بتجربة الاتحاد النسائي التعاوني، وشددت على ضرورة مراجعة ذلك بأمانة وسعة أفق.
وقالت إن الاتحاد التعاوني النسوي قدم قيادة نسوية مرتبطة بمطالبات النساء في القواعد، بالإضافة لقيادات نسوية من الولايات التي عانت من ويلات الحرب، ونبهت إلى أن العادة جرت على أن تكون القيادات النسوية مرتبطة بالأحزاب السياسية. وأضافت أن شبكة صيحة انخرطت مع الجمعيات التعاونية للنساء تحت خط الفقر بسبب انهيار القطاعات الانتاجية، بجانب عوامل مرتبطة بسوء الحكم وغياب وضعف بنية الدولة ومآلات الحروب والتشظي المجتمعي والتشريد القسري، بالإضافة لإيمان شبكة صيحة بحجم الإسهام الاقتصادي الذي تقوم به النساء تحت خط الفقر، مع ضرورة الإسهام في التغيير المجتمعي عبر أنشطة اقتصادية ومنصات تضامنية.
وشددت هالة الكارب على ضرورة دعم النساء لتجاوز ظروف العوز والفقر حتى يمتلكن قوة الدفع اللازمة للاستمرار في التقدم في مساراتهم نحو العدالة والمساواة، وتابعت: (نؤمن بضرورة الاستثمار في النساء بشكل عام والنساء المحرومات اقتصادياً ومهمشات اجتماعياً بشكل خاص، لإيماننا أن الاستثمار هذا له علاقة وثيقة بالسلام والأمن).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *