الأحد, سبتمبر 8, 2024
أخبارسياسة

المنسقة الإنسانية: خناق الحرب يضيق على السكان المدنیین في السودان

نيروبي: مدنية نيوز

عبرت المنسقة المقیمة ومنسقة الشؤون الإنسانیة في السودان، كلیمنتاین نكویتا، عن حزنها العميق إزاء الوضع الإنساني في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، وأوضحت أن خناق الحرب يضيق على السكان المدنیین الذین یتعرضون للھجوم من جمیع الجھات.
وقالت المسؤولة الأممية في بيان صحفي اليوم الخميس، إن الإنسانیة ھي الضحیة الأولى للحرب، وأضافت أن الأنباء الواردة عن وقوع ضحایا وانتھاكات لحقوق الإنسان مروعة. إذ تمنع العائلات بما في ذلك الأطفال وكبار السن، من مغادرة المدینة بحثا عن الأمان.
وتابعت: “نحن نتلقى تقاریر مقلقة للغایة تفید باستھداف أطراف النزاع للمرافق الطبیة ومعسكرات النازحین والبنى التحتیة المدنیة الحیویة، وقد تركت أجزاء كثیرة من الفاشر بدون كھرباء أو میاه، كما أن نسبة متزایدة من السكان لدیھا وصول محدود للحصول على الضروریات الأساسیة والخدمات الأساسیة، بما في ذلك الغذاء والرعایة الصحیة.
وأشارت إلى أنه بعد أكثر من عام من النزاع الوحشي، استنفدت العائلات مواردھا الشحیحة، وتتآكل قدرتھا على الصمود مع كل یوم من العنف، مؤكدة أنه یجب على جمیع الأطراف تجنب استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأھولة بالسكان، ویجب أن تتخذ جمیع الاحتیاطات الممكنة لحمایة المدنیین والبنى التحتیة المدنیة. وأردفت: “إن للحروب قواعد یجب على الجمیع احترامھا مھما كانت الظروف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *